الأسئلة الشائعة

الاسئلة العامة

يكون مجلس إدارة الهيئة على النحو الآتي:

  1. وزير العدل رئيساً
  2. ممثل من وزارة الداخلية عضواً
  3. ممثل من وزارة العدل عضواً
  4. ممثل من وزارة التجارة والاستثمار عضواً
  5. ممثل من ديوان المظالم
    ويجب ألا تقل مرتبة ممثلي الجهات الحكومية عن المرتبة (الرابعة عشرة) أو ما يعادلها. عضواً
  6. اثنان من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات، من الكليات ذات العلاقة، يختارهما وزير التعليم عضوين
  7. خمسة من الأعضاء الأساسيين في الهيئة، تنتخبهم الجمعية العمومية أعضاء

  • التسجيل في بوابة المحامين
  • اختيار نوعية العضوية المناسبة حسب الشروط
  • دفع الرسوم ثم التمتع بالمنافع

مدة العضوية ترتبط بالعام المالي للهيئة، تبدأ من تاريخ تسجيل العضو وتنتهي بنهاية العام المالي.

يوصي مجلس الإدارة بالرسوم ويتم التصويت عليها من قبل الجمعية العمومية

يتم تحديد الرسوم في الجمعية العمومية للهيئة السعودية للمحامين.

ويكون اصدار قرار الجمعية العمومية بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين للاجتماع، اما في حالة تساوي الأصوات فيكون صوت رئيس الاجتماع او من ينوب عنه مرجحاً.

لا يمكن التظلم على قرار الجمعية العمومية بعد إقرارها للرسوم.

نعم يمكن تغييرها إذا اقتضت الحاجة. فيكون تعديلها في نهاية السنة المالية للهيئة، وذلك بموجب قرار مسبب من مجلس الإدارة يعر ض على الجمعية العمومية للمصادقة عليه.

  1. يتم السداد عن طريق ايداع الرسوم في حساب الهيئة.
  2. كذلك يمكن للأعضاء الدفع بسهولة ويسر عن طريق البوابة الالكترونية

لا، لاتعاد رسوم العضوية في حالة الانسحاب.

نعم ، تمنح عضوية الانتساب الاكاديمي لطلاب الشريعة والقانون لمن هم في السنة الأخيرة من البكالوريس ، ولطلاب الماجستير والدكتوراة.

يكون انتهاء العضوية بقرار مسبب يقضي بانتهاء العضوية.

    يحق لكل من انتهت عضويته ان يتظلم لدى مجلس إدارة الهيئة خلال (60) ستين يوماً من تاريخ العلم بهذا القرار أو الإجراء، ويكون عن طريق ابلاغ ذوي الشأن كتابيا ًاو عبر وسيلة إلكترونية ملائمة تحقق العلم بالوصول.
    في حالة صدور اخطار من مجلس إدارة الهيئة برفض التظلم دون البت فيه, ويجوز ان ترفع دعوى التظلم الى الجهة المختصة خلال (90) تسعين يوما من تاريخ العلم بالقرار الصادر بالرفض او انقضاء المدة المذكورة دون البت في التظلم.
    إذا تم رفع دعوى التظلم اما الجهة القضائية المختصة فلا يعني وقف تنفيذ قرار او اجراء مجلس إدارة الهيئة المطعون فيه.
    لكل من تم شطب عضويته الحق في التقدم مجددا الى مجلس إدارة الهيئة بطلب الانضمام البها بعد مرور (5) خمسة أعوام على صدور قرار الشطب.

  1. يجب على العضو أن يكون منتظماً في سداد رسوم العضوية المقررة لآخر ثلاث سنوات.
  2. يجب على العضو ألا يكون قد صدر في حقه قرار تأديبي نهائي.

  1. الالتزام بنظام المحاماة ولائحته التنفيذية، والأعراف والمعايير المهنية، وأي وثائق تصدرها الهيئة.
  2. تسديد الرسوم المقررة للعضوِية فِي الوقت المستحق.
  3. المحافظة على النظام العام والآداب العامة في أَثناء استخدامه مرافق الهيئة.

  1. اذا قدم العضو استقالته من عضوية مجلس الإدارة.
  2. اذا لم يحضر العضو ثلاث اجتماعات متتالية للمجلس, او ستة اجتماعات متفرقة في الدورة الواحدة, دون عذر يقبله المجلس.

  1. الوفاة.
  2. الشطب من جدول المحامين المرخص لهم بالنسبة إلى الأعضاء الأساسيين.
  3. تأخر العضو عن سداد رسم العضوية المستحق مدة تزيد على تسعين يوماً من
  4. تاريخ استحقاقه ومضي خمسة عشر يوماً من تاريخ إنذاره بالسداد.
  5. صدور قرار مسبب من مجلس الإدارة بإنهاء العضوية.
  6. الانسحاب من عضوية الهيئة.

تكون العضوية في الهيئة على النحو الآتي :

  1. العضوية الأساسية
  2. عضوية الانتساب
  3. العضوية الفخرية

العضوية الأساسية

هي عضوية تكون لجميع المحامين السعوديون المرخص لهم والذين يمارسون المهنة في المملكة وقاموا بتسديد رسوم العضوية السنوية المقررة.

  1. حضور اجتماعات الجمعية العمومية.
  2. التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية.
  3. حق الترشح والانتخاب لعضوِية مجلس إِدارة الهيئة.
  4. حق التصوِيت على اختيار أَعضاء مجلس إِدارة الهيئة من المحامين المُمارِسِينَ.
  5. التزام الهيئة بسداد قيمة رسوم ترخيص المحاماة نيابة عنه طيلة فترة سريان العضوية.
  6. الاستفادة من الخدمات والمزايا التي تقدمها الهيئة.
  7. حضور الدورات التدريبية والندوات وورش العمل التي تقيمها الهيئة، وفقا للضوابط التي ينظمها مجلس الإِدارة.
  8. التصديق على التوقيعات والمستندات.

رسوم العضوية الأساسية مبلغا وقدره (3650) ريال.

  1. ان يكون – محام – مرخص له بمزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية.
  2. سداد رسوم العضوية.

عضوية الانتساب المهني

هي عضوية تكون لكل من توافره فيهم شروط مزاولة مهنة المحاماة في المملكة، وتكون بعد التقدم بطلب العضوية الى مجلس الإدارة وقبول المجلس له، وسداد رسوم العضوية السنوية المقررة.

لا يحق للعضو المنتسب مزاولة مهنة المحاماة بما يخالف لأحكام نظام المحاماة، او خداع الجمهور بأن الانتساب يعطيه حق مزاولة مهنة المحاماة والاستشارة القانونية بدون ترخيص.

رسوم عضوية الانتساب مبلغا وقدره (1825) يرال.

  1. توافر فيه شروط مزاولة مهنة المحاماة
  2. من يباشر أعمالاً نظيرة يزاولها المحامون.

  1. ان يكون طالب بتخصص الشريعة او القانون
  2. ان يكون قد تجاوز المستوى السادس

عضوية الانتساب الاكاديمي

  1. حضور اجتماعات الجمعية العمومية.
  2. الاستفادة من الخدمات والمزايا.
  3. حضور الدورات التدريبية والندوات وورش العمل وغيرها التي تقيمها الهيئة.

رسوم العضوية الأساسية مبلغا وقدره (365)ريال.

  1. السلوك المهني.
  2. تسديد الرسوم.
  3. <

  4. المحافظة على النظام والآداب العامة.

العضوية الفخرية

هي العضوية التي تمنح من قبل مجلس الإدارة لمن يقدم إسهامات مميزة تخدم أهداف الهيئة.

  1. يتميز العضو الفخري بأنه يعفى من سداد رسوم العضوية السنوية.
  2. يمكن له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة.
  3. الاشتراك في المناقشات دون حق التصويت.
  4. الاستفادة من المزايا والخدمات
  5. حضور الدورات التدريبية، والندوات وورش العمل.

العضوية الفخرية تمنح من قبل مجلس إدارة الهيئة ولا يمكن التقدم بطلب الحصول عليها .