الأسئلة الشائعة عن سجل المنشأة القانونية

اخر تحديث في تاريخ – 2019/1/1

هو وثيقة تصدرها الهيئة السعودية للمحامين تسمى “ترخيص منشأة قانونية”، بموجبها يكون لمكتب المحامي هوية مؤسسية أمام الجهات الرسمية، بحيث يكتسب الصفة الاعتبارية من خلالها، ويمكنه الحصول على الخدمات التي يوفرها السجل التجاري. ويتمكن بموجبها المحامي من أداء الأعمال والمهام أمام عملائه، والوفاء بالالتزامات أمام الجهات الرسمية.
يمكن لأي شخص يملك عضوية أساسية سارية المفعول في الهيئة السعودية للمحامين فتح سجل منشأة قانونية، كما يمكن لكل حاصل على ترخيص مزاولة المهنة في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة العدل التقدم للهيئة بطلب الحصول على سجل المنشأة.
من خلال عرض معلومات المنشآت القانونية الفعالة فقط في منصة سجل المنشآت القانونية.
يمكن للعضو الأساسي الدخول على حسابه في بوابة #عضويتي (الخدمات الإلكترونية)، وطلب إصدار السجل بعد تسجيل بيانات المنشأة القانونية.
تتيح الهيئة السعودية للمحامين خدمة الاستعلام عن المنشآت القانونية المعتمدة، والاستفسار عن أسماء المحامين المرخص لهم بالعمل فيها، عن طريق البحث باسم المنشآت القانونية في منصة سجل المنشآت القانونية.
يتقدم صاحب السجل بطلب شطب سجل المنشأة القانونية، من خلال بوابة عضويتي بعد تعبئة النموذج المخصص لذلك والحصول على الموافقات اللازمة.
لا ، لا يحق لغير المرخص لهم بمزاولة مهنة المحاماة الحصول على سجل المنشأة القانونية.
لا. لا يمكن ذلك، فسجل المنشأة هو هوية لصاحب النشاط المهني الذي يمكّنه من توظيف المحامين، وتأهيل المحامين المتدربين للحصول على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة، وفقًا للاشتراطات النظامية.
لا يشترط ذلك، فيمكن للممارس صاحب المنشأة أن يكون المسجل الوحيد إذا كان يعمل بمفرده.
لا يشترط رأس مال معين، لكن لابد من مراعاة أحكام نظام الشركات المهنية.
نعم. يجب على صاحب المنشأة القانونية تسجيل جميع المحامين المرخص لهم العاملين لديه بالمكتب، والمحامين قيد التدريب، والمستشارين الأجانب.
نعم، هناك مسار تسجيل منشأة قانونية يملكها فرد، وكذلك منشأة قانونية لعدد من الشركاء المهنيين.
جميع السجلات تصدر إلكترونياً ، وترسل عبر البريد الإلكتروني المسجل لصاحب المنشأة أو ضابط الاتصال للمنشأة، مع إمكانية طباعة السجل.
نعم، ويحق لمن جدد الترخيص تجديد سجل المنشأة القانونية، مادامت عضويته سارية.
نعم، يجب تسجيل فروع المنشأة القانونية في سجل المنشأة.